أخبار المكتب

منح عضوية «هيئة المحامين» لجميع المحامين المرخصين في العام الأول

الإثنين  02  ديسمبر  2021

كشفت مصادر لـ «الحياة»، تفاصيل تنظيم «الهيئة السعودية للمحامين»، الذي نص على أن تكون الجمعية العمومية للهيئة في العام الأول لجميع المحامين المُرخص لهم. ويدعو وزير العدل خلال عام من تشكيل مجلس الإدارة جميع المحامين المرخص لهم إلى حضور أول اجتماع للجمعية العمومية. والذي ينعقد برئاسة الوزير أو من ينيبه، ويكون الاجتماع صحيحاً بمن حضر. ويختار الوزير خمسة من المحامين المُرخص لهم لتولي مهام اللجنة العامة للانتخابات. ويعين من يقوم مقام الأعضاء الخمسة الأساسيين في الهيئة.
وتضمن تنظيم «الهيئة السعودية للمحامين» 20 مادة (حصلت «الحياة» على بنودها). ونصت المادة الأولى على «إنشاء الهيئة باسم «الهيئة السعودية للمحامين»، وتتمتع بشخصيتها الاعتبارية، تحت إشراف وزارة العدل، ويكون مقرها مدينة الرياض، ويجوز أن تنشئ لها فروعاً داخل المملكة بقرار من مجلس إدارتها».
وأوضح التنظيم الهدف من الهيئة وهو «وضع أسس ومعايير لمزاولة المهنة، ومراجعة تلك المعايير وتطويرها، وفقا للأصول الشرعية والأنظمة المرعية، والعمل على رعاية مصالح أعضاء الهيئة الأساسيين المتعلقة بممارسة المهنة، وفق ما هو مقرر نظاماً، والعمل على تقديم الخدمات اللازمة، بما فيها التصديق على توقيعاتهم، وتنظيم الدورات وإقامة المؤتمرات واللقاءات والمعارض ذات العلاقة في هيئة المحاماة، والمشاركة فيها بالتنسيق مع وزارة العدل، ووضع البرامج التأهيلية والتدريبية في مجال المهنة وتقويمها، والمشاركة مع الجهات المختصة وإجراء الدراسات والبحوث ونشرها، وإصدار الكتب والنشرات والمجلات العلمية، والتقدم إلى الجهات المختصة بما تراه من مقترحات تتعلق في المهنة، وتقديم العون الحقوقي للمستحقين والمشورة الفنية في مجال اختصاصها».
وبين التنظيم كيفية العضوية في الهيئة، إذ يتمتع بها «المحامون السعوديون المرخص لهم الذين سددوا رسوم العضوية السنوية المقررة، وعضوية الانتساب». كما يتمتع بها «كل من تتوافر فيه شروط مزاولة مهنة المحاماة، وذلك بعد التقدم بطلب العضوية وسداد الرسوم». أما العضوية الفخرية فيتمتع بها «من يقرر مجلس إدارة الهيئة منحها لهم ممن يقدمون إسهامات مميزة تخدم أهداف المجتمع، وتنتهي العضوية بالوفاة أو الشطب من جدول المحامين، وتأخر العضو عن سداد العضوية أكثر من 90 يوماً، وصدور قرار مُسبب من مجلس الإدارة بإنهاء العضوية».
ويكون في العام الأول من كل دورة جديدة لمجلس الإدارة لجنة عامة للانتخابات، تضم خمسة أعضاء، ثلاثة منهم أساسيون، تختارهم الجمعية العمومية، وعضو من الأمانة العامة للهيئة، وآخر من وزارة العدل. وتتولى اللجنة تنظيم أعمال الانتخابات.
وتختص اللجنة بإقرار اللوائح اللازمة للتنظيم واللوائح الإدارية والمالية للهيئة، واقتراح لائحة تصنيف المحامين ودرجاتهم، ورفعها لوزارة العدل، وإقرار الضوابط والمعايير الخاصة بقبول طلبات عضوية الانتساب، وإقرار رسوم العضوية وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وإقرار الموازنة السنوية، وإقرار خطة العمل التي يقدمها المجلس للهيئة، وإقرار سياسة استثمار أموال الهيئة.

أضف تعليق

جديد المكتب

هيئة المحامين ومستقبل جديد للمحاماة المزيد

منح عضوية «هيئة المحامين» لجميع المحامين المرخصين في العام الأول المزيد

د. عبدالعزيز العبداللطيف و أهداف هيئة المحامين المزيد

تواصلكم يسعدنا

8000440333

00441618366739

8000440333

info@bandr.com

تغريدات تويتر

استطلاع الرأي

ما رأيك بالخدمات التي يقدمها الموقع للزوار الكرام

عملاؤنا المميزون